الشُعب البحثية بالمركز

يتكون المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بعد تعديل الهيكل التنظيمي بموجب قرار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

رقم (167) لسنة 1993 من الشُعب البحثية التالية:

1.     شُعبة بحوث السياسات التربوية.

2.     شُعبة بحوث تطوير المناهج.

3.     شُعبة بحوث التخطيط التربوى.

4.     شُعبة بحوث المعلومات التربوية.

5.     شُعبة بحوث التعليم الفني.

6.     شُعبة بحوث الأنشطة التربوية ورعاية الموهوبين.

-         ويجوز إضافة شعب أخرى بقرار من وزير التعليم بناءً على عرض مدير المركز بعد موافقة مجلس الإدارة.

-         تمارس كل شُعبة اختصاصاتها بواسطة مجلس شُعبة يُشكَّل برئاسة رئيس الشُعبة.

-            لمجلس الشُعبة ما لمجلس الكلية من صلاحيات وفقًا لقانون تنظيم الجامعات على الوجه الذى تبينه اللائحة الداخلية للمركز.

-            يصدر بتعيين رئيس الشُعبة قرار من رئيس مجلس الإدارة بعد أخذ رأى مدير المركز وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

وتنقسم هذه الشعب إلى أقسام يرأس كل منها رئيس مجلس قسم؛ وذلك على النحو التالي :

1- شُعبة بحوث السياسات التربوية

مهــامهــا:

تهتم الشُعبة بإجراء البحوث والدراسات فى مجال السياسة التربوية وإجراءات تنفيذها على النحو التالي :

       إجراء البحوث والدراسات التى تتعلق بتحليل وتقويم السياسات التربوية؛ سواء على مستوى رسم وصياغة هذه السياسة أو تنفيذها.

       إجراء البحوث والدراسات لقياس مدى استجابة الرأى العام للسياسات التربوية، وتعرُّف مدى فاعلية القرارات التي تتخذ أثناء تنفيذها.

                 إجراء البحوث والدراسات التى تتعلق بمتابعة السياسات التربوية وتقويمها.

                 إجراء البحوث والدراسات فى مجال تربية ورعاية الفئات الخاصة.

                 إجراء البحوث والدراسات التى تتعلق بمحو الأمية وتعليم الكبار فى إطار فلسفة التعليم المستمر مدى الحياة.

        أقسام شُعبة بحوث السياسات التربوية :

( أ ) قسم تحليل وتقويم السياسات :

يهتم هذا القسم بإجراء بحوث ودراسات تتعلق بالعوامل المؤثرة فى السياسات التربوية؛ مثل: الزيادة السكانية وتطلعات المواطنين وطموحاتهم، وتحليل السياسات التربوية من حيث: واقعيتها وعلاقتها بظروف المجتمع وجدواها الاقتصادية، وأساليب تنفيذها وتناسقها مع السياق الاجتماعى القومى والدولى، وتقويم عملياتها ومخرجاتها لتقدم لصانع القرار بيانات لوضعها فى الاعتبار عند تطوير العملية التعليمية.

(ب) قسم قياس الرأى العام:

يهتم بالتعرف على آراء مختلف الأطراف التعليمية إزاء مكونات السياسات التربوية وأثناء وبعد إعلانها، وتصميم برامج توعية لتقبل المستحدثات التى يقاومها عادة بعض مَن يتأثرون بالتغييـر والتحسـين.

(جـ) قسم التقويم والمتابعة:

يهتم بإجراء بحوث ودراسات تتعلق باستكشاف مواطن التقبل والرفض للسياسات التربوية وانعكاسها على الواقع التعليمي، لتقديم تغذية مرتدة تدعم هذه السياسات وتتلافى سلبياتها.

(د) قسم التربية الخاصة:

يهتم بإجراء البحوث والدراسات التى تتعلق بالتعرف على فاعلية السياسات التربوية فى تربية ورعاية الفئات الخاصة وتعلمهم.

(هـ) قسم محو الأمية وتعليم الكبار:

يهتم بإجراء البحوث والدراسات فى مجال محو الأمية بشتى أنواعها، وتعليم الكبار فى إطار فلسفة التعليم المستمر مدى الحياة، وتطوير مؤسساته.

2- شُعبة بحوث تطوير المناهج

مهــامهــا:

تهتم الشُعبة بإجراء البحوث والدراسات فى مجال تطوير المناهج وإعداد المواد التعليمية والكتب المدرسية ، وتقوم بالمهام الآتية :

             إجراء البحوث والدراسات التى تتعلق بتطوير المناهج الدراسية.

             إجراء البحوث والدراسات التى تتعلق بإعداد المواد التعليمية والكتب المدرسية.

             إجراء البحوث والدراسات التى ترتبط بمجال التطوير التكنولوجي واستخدام التكنولوجيا داخل المدرسة وداخل الفصل.

أقسام شُعبة بحوث تطوير المناهج:

(أ) قسم بناء وتصميم المناهج :

يقوم بإجراء البحوث والدراسات اللازمة لبناء وتصميم المناهج الدراسية وفق المستحدثات فى العلم والمادة الدراسية.

(ب) قسم إعداد المواد التعليمية والكتب المدرسية:

يقوم بإجراء البحوث والدراسات الخاصة بإعداد المواد التعليميـة والكتـب المدرسيـة وتطويـرها.

(حـ) قسم التجريب الميدانى:

يقوم بإجراء التجارب الميدانية على الكتب المدرسية والمواد التعليمية قبل إقـرارها للتأكـد من صلاحيتهـا للتعميم.

( د) قسم المتابعة الميدانية:

يقوم بإجراء البحوث والدراسات الخاصة بمتابعة تنفيذ المناهج والكتب واستخدام الوسائل التعليمية للوقوف على فاعليتها فى العملية التعليمية.

(هـ) قسم تكنولوجيا التعليم:

يقوم بإجراء البحوث والدراسات المتصلة باستخدامات التكنولوجيا فى التعليـم وتطويـرها .

3- شُعبة بحوث التخطيط التربوي

مهــامهــا:

إجراء البحوث والدراسات في مجال التخطيط التربوي، والإدارة التعليمية والمدرسية، واقتصاديات التعليم، وتحليل النظم التعليميـة ، وتقـوم بالمهـام الآتيـة:

               إجراء البحوث والدراسات التى تتعلق بإعداد الخطط التعليمية وتنفيذها وتقويمها، ووضع الأهداف التعليمية.

               إجراء البحوث والدراسات الخاصة باقتصاديات التعليم وتطوير وسائل تمويل التعليم وتنميتها.

               إجراء البحوث والدراسات التى تتعلق بتحليل النظم التعليمية والنظم الفرعية لها.

               إجراء البحوث والدراسات التى تتعلق بتطوير الإدارة التربوية والمدرسية.

               العمل على رفع كفاءة المسئولين عن إعداد الخطط التعليمية بوزارة التربية والتعليم عن طريق التدريب المتخصص.

أقسام شُعبة بحوث التخطيط التربوى:

( أ) قسم تخطيط التعليم:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات الخاصة بوضع الأهداف والخطط التعليمية.

(ب) قسم اقتصاديات التعليم:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات الخاصة باقتصاديات التعليم، وتحليل الكلفة والعائد، وتطوير وسائل تمويل التعليم وتنميتها.

(حـ) قسم تحليل النظم:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بتحليل عناصر النظام التعليمي والنظم الداخلية له.

( د) قسم الإدارة التربوية والمدرسية:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بتطوير الإدارة التربوية والمدرسيـة.

4- شُعبة بحوث المعلومات التربوية

مهــامهــا:

إجراء البحوث والدراسات فى مجال المعلومات التربوية والدراسات المرتبطة بالتجديد والإصلاح التربوى، وتقوم بالمهام الآتيـة:

1-                        إجراء البحوث والدراسات المقارنة مع الدول المتقدمة والنامية؛ للتعرف على نقاط القوة فى النظم التعليمية بهذه الدول؛ بهدف تطوير نظمنا التعليمية.

2-           إجراء البحوث والدراسات الخاصة بالإصلاح والتجديد التربوي.

3-           إجراء البحوث والدراسات بعلم المستقبليات واستشراف المستقبل.

4-           إجراء البحوث والدراسات التي تتعلق بالإعلام التربوي.

أقسام شُعبة بحوث المعلومات التربوية:

( أ) قسم الدراسات المقارنة:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات المقارنة لنظم التعليم بعناصرها المختلفة فى دول العالم؛ وخاصة المتقدم منها.

(ب) قسم التجديد التربوى:

ويقوم بإجراء الدراسات التى تكشف عن عناصر التجديد التربوي والتجارب الرائدة.

(حـ) قسم الدراسات المستقبلية:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات الخاصة باستشراف المستقبل فى مجالات ومؤسسات التربية والتعليم.

( د) قسم الإعلام التربوي:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالإعلام التربوي، ووضع الخطط التنفيذية للإعلام فى مجال التربية، ودور الإعلام فى خدمة قضايا التعليم بما يحقق شراكة مجتمعية فاعلة.

5- شُعبة بحوث التعليم الفني

مهــامهــا:

إجراء البحوث والدراسات فى مجال التعليم الفني بمجالاته المختلفة: التعليم الصناعي والتكنولوجي والزراعي والتجاري والتدريب المهني والتلمذة الصناعية.

أقسام شُعبة بحوث التعليم الفني:

( أ ) قسم التعليم الصناعي والتكنولوجيا:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالتعليم الصناعي والتكنولوجي.

(ب) قسم التعليم الزراعي:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالتعليم الزراعي.

(حـ) قسم التعليم التجاري:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالتعليم التجاري.

( د) قسم التدريب المهني والتلمذة الصناعية:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالتدريب المهني والتلمـذة الصنـاعيـة.

6- شُعبة بحوث الأنشطة التربوية ورعاية الموهوبين

مهــامهــا:

إجراء البحوث والدراسات فى مجال الأنشطة التربوية ورعـاية الموهوبين ، وتقـوم بالمهـام الآتيـة :

      إجراء البحوث والدراسات فى المجالات المتنوعة والمتعددة للأنشطة التربوية ورعاية الموهوبين فى جميع مراحل التعليم قبـل الجامعـي.

                               وضع نتائج هذه البحوث والدراسات موضع التجريب للتأكد من صلاحيتها للتطبيق.

               العمل على تطوير الأنشطة التربوية وإعداد أدوات لاكتشاف الموهوبين.

               إعداد قاعدة معلومات عن الأنشطة التربوية ورعاية الموهبة والموهوبين لمساعدة متخذ القرار.

أقسام شُعبة بحوث الأنشطة التربوية:

( أ ) قسم الاحتياجات والبرامج التدريبية:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالاحتياجات والبرامج التدريبية لجميع العاملين فى حقل التربية.

(ب) قسم الأنشطة الاجتماعية والثقافية:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات فى مجال الأنشطة الاجتماعية والثقافية اللازمة لفاعلية العملية التعليمية.

(حـ) قسم الأنشطة الفنية والرياضية:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالأنشطة الفنية والرياضية اللازمة لتحقيق النمو المتكامل للجميع.

(د) قسم معلومات الموهبة والموهوبين:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات والأعمال العلمية المرتبطة بمعلومات الموهبة والموهوبين.

(هـ) قسم تصميم وبناء الأدوات المرتبطة بالموهبة والموهوبين:

ويقوم بتصميم وبناء الأدوات المرتبطة بالموهبة والموهوبين

(و) قسم متابعة ورعاية الموهوبين:

ويقوم بإجراء البحوث والدراسات والأعمال العلمية المرتبطة بمتابعة ورعاية الموهوبين